• ×
الأحد 3 ذو القعدة 1442

بالفيديو.. باحث في المناخ يكشف عن بداية تجربة الاستمطار الصناعي بالمملكة والمدن المستهدفة من المشروع

بالفيديو.. باحث في المناخ يكشف عن بداية تجربة الاستمطار الصناعي بالمملكة والمدن المستهدفة من المشروع
التحرير
بواسطة التحرير 28-10-1442 01:57
  كشف الباحث في علوم المناخ عبدالرحمن الغامدي عن بداية استخدام تقنية الاستمطار الصناعي والشروط اللازمة لتطبيقها وإيجابياتها التي ستشهدها المملكة على مدى 5 سنوات.

وقال “الغامدي” خلال حديثه في برنامج “الراصد” أن تقنية الاستمطار الصناعي مناسب في المملكة وفي كل دول العالم بشرط وجود سحب في الأجواء مشيراً إلى أنه بدون هذه السحب لا نستطيع أن نقوم بعملية الاستمطار.

المناطق المستهدفة

وأضاف “الغامدي” إن الهدف من المشروع هو زيادة الهطول المطري إلى 20 % والبداية وتسريعه كذلك كمية الهطول المطري في المناطق التي تقوم فيها عملية الاستمطار.

وأوضح المشروع يستهدف مناطق معينة مشيراً إلى أن البداية في الفترة القادمة في منطقة عسير والباحة وجازان ثم بعد ذلك في فصل الشتاء وبداية الوسم ستكون التجربة على المنطقة الوسطى والقصيم وحائل وشمال غرب المملكة.

إيجابيات الاستمطار الصناعي

ولفت إلى أن الاستمطار الصناعي لا يمكنه تعديل مواعيد المطر بالمملكة مؤكداً أن موسم الأمطار ثابت موضحاً أن المقصود بالاستمطار الصناعي هو عملية تلقيح السحب كي تسقط الأمطار فقط ، مشيراً إلى أنه يزيد من الرطوبة.

وأكد “الغامدي” أن الاستمطار الصناعي في المملكة سيكون له إيجابيات على مدى الخمس السنوات القادمة أولها هي تحسين الأحوال الجوية بزيادة الهطول وانخفاض درجات الحرارة، واتساع رقعة المسطحات الخضراء وبالتالي نستطيع مكافحة التصحر وكذلك الحد من الكثبان الرملية والموجات الغبارية التي يتأثر بها المناطق الوسطى والربع الخالي والمنطقة الشرقية وكذلك تنمية القطاع الزراعي وتنمية مصادر المياه المتجددة والنظيفة التي تفيد المزارع والمواطن.




أكثر