• ×
الإثنين 24 رجب 1442

حدد حالات سقوطها وكيفية سفر المحضون.. ضوابط الحضانة بنظام الأحوال الشخصية الجديد

حدد حالات سقوطها وكيفية سفر المحضون.. ضوابط الحضانة بنظام الأحوال الشخصية الجديد
التحرير
بواسطة التحرير 09-07-1442 09:07
  كشفت مصادر عن أبرز مواد حضانة الأبناء في مشروع نظام الأحوال الشخصية الجديد، والذي يتوقع إقراره قريباً، مبينةً أنه تم وضع 11 مادة لتوضيح كل التفاصيل الخاصة بالحضانة.

وأوضحت المصادر، أن حالات سقوط الحق في الحضانة تتضمن عدم مطالبة مُستحق الحضانة بحقه مدة تزيد على سنة من غير عذر، أو اختلال أحد الشروط المنصوص عليها في النظام، أو انتقال الحاضن إلى مكان بقصد الإقامة بشكل لا يتناسب مع مصلحة المحضون.

وبيّنت المصادر وفقاً لـ"عكاظ"، أن المواد أجازت لمن سقطت حضانته التقدم بطلب مجدداً، موضحةً أن النظام ألزم الأم بالحضانة في حال عدم تقدم أحد لطلبها مع عدم بلوغ سن المحضون عامين، ويلزم بها الأب إذا لم يتقدم لطلبها أحد وتجاوز عمر المحضون العامين.

ولفتت إلى أنه لا يسمح للحاضن إذا كان أحد الوالدين، السفر بالمحضون خارج المملكة مدة تزيد على 90 يوماً في السنة إلا بموافقة الوالد الآخر والولي على النفس في حال وفاة الوالد، وكذلك لا يسمح للحاضن من غير الوالدين السفر بالمحضون خارج المملكة مدة تزيد على 30 يوماً في السنة إلا بموافقة الوالدين والولي على النفس في حال وفاتهما.

ونوهت إلى أنه يحق للمحضون في حال بلوغه 15 عاماً الاختيار في الإقامة لدى أحد والديه ما لم تقتض مصلحته خلاف ذلك، على أن تنتهي الحضانة في حال إتمامه الـ18 عاماً.


أكثر