• ×
الجمعة 2 جمادى الثاني 1442

كل ما تريد معرفته عن مرض “البهاق”.. سبب الإصابة به وأعراضه وطرق علاجه

كل ما تريد معرفته عن مرض “البهاق”.. سبب الإصابة به وأعراضه وطرق علاجه
التحرير
بواسطة التحرير 10-04-1442 09:10
  كشف تقرير، أن مرض البهاق يعاني منه 1% من سكان العالم، ويظهر على شكل بقع بيضاء في جلد الإنسان؛ نظرًا لأنه مرض مناعي.

مرض مناعي

ونقلت “العربية.نت” عن الدكتورة مروة عبدالله، أستاذة الأمراض الجلدية بجامعة عين شمس، أن “مرض البهاق يعتبر مرضًا مناعيًا يهاجم خلايا التلوين بالجلد المعروفة بالخلايا الميلانينية”.

وأضافت “عبدالله”: “عند مهاجمتها يؤدي المرض إلى فقدانها مما يؤدي إلى فقدان اللون للجلد، وتصبح على شكل بقع بيضاء في الجلد، ويكون الجلد كله سليما ما عدا فقدان اللون الخاص به فقط”.

أعراض البهاق

وأوضحت أستاذة الأمراض الجلدية أن 50% من الأفراد الذين يصابون بهذا المرض تظهر عليهم أعراضه قبل سن الـ20، وفي بعض الأحيان يظهر عند الأطفال من عمر الـ3 أو الـ4 سنوات.

وتابعت “عبدالله”: “كما أن هذا المرض يصيب 1% من سكان العالم، فهو من الأمراض المنتشرة حول العالم، ويصيب كل البشر ليس محصورا بمناطق محددة”.

طرق العلاج

وأشارت الدكتورة مروة إلى أن البهاق مرض غير مُعدٍ بل هو مرض مناعي، كما أن هذا المرض له علاجات مثل أي مرض مناعي يصيب الجسم مثل الغدة الدرقية وغيرها من الأمراض المناعية، ويكون لها علاجات.

وأكدت أنه في حالة البدء المبكر في العلاج خلال أول 6 شهور من ظهور المرض من خلال العلاج الدوائي والأشعة فوق البنفسجية، وغيرها من الأدوية التي تعمل على السيطرة على المرض مبكرًا.


أكثر