• ×
الجمعة 2 جمادى الثاني 1442

إذا رأيتها توجه للطبيب فوراً.. علامة في الجلد قد تكون تحذير من حالة صحية خطيرة

إذا رأيتها توجه للطبيب فوراً.. علامة في الجلد قد تكون تحذير من حالة صحية خطيرة
التحرير
بواسطة التحرير 15-03-1442 12:28
  كشفت تقارير طبية أنه يمكن تحديد ارتفاع في نسبة الكوليسترول، من خلال ظهور زوائد صفراء على الجلد، والتي قد تكون بمثابة علامة تحذيرية.

انسداد الأوعية الدموية
ويؤدي تراكم هذه المادة، المعروفة باسم الكوليسترول، إلى انسداد الأوعية الدموية. ويزيد انسداد الأوعية الدموية من مخاطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية، حيث يحد من وصول الدم إلى القلب وبقية الجسم.

وتميل الزوائد، التي تُعرف أيضا باسم “اللويحة الصفراء” (xanthelasma) ، وينتج عن ارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم، أي تجمع محدد باللون الأصفر للكوليسترول تحت الجلد.

ويمكن أن تتنوع اللويحة الصفراء في الحجم، بدءا من رأس الدبوس الصغير إلى حجم حبة العنب. وعادة ما تكون مشابهة لنتوء تحت الجلد، وقد تظهر بلون أصفر أو برتقالي. وقد تكون هذه الكتل الصفراء زوائد فردية معزولة أو قد تتطور في شكل مجموعات، وقد تظهر في أي مكان من الجسم.

أذهب للطبيب فورا
وإذا لاحظت أي زوائد صفراء على جسمك، فيجب عليك التحدث إلى الطبيب على الفور، كون ارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بحالات لها أعراض، بما في ذلك الذبحة الصدرية (ألم الصدر ناجم عن أمراض القلب)، وارتفاع ضغط الدم، والسكتة الدماغية، وأمراض الدورة الدموية الأخرى، وفقا لموقع “ويب ميد” الطبي WebMD.

وقد يكون سبب ارتفاع الكوليسترول هو تناول الكثير من الأطعمة الدسمة، أو عدم ممارسة التمارين الرياضية الكافية. وتساهم السمنة والتدخين وشرب الكثير من الكحول في رفع مستويات الكوليسترول.


أكثر