• ×
السبت 7 ربيع الأول 1442

الشيخ ماجد بن شريم.. شاركنا المؤسس في معركة "السبلة" للقضاء على الأخوان وهذا مادار بين نواف والملك عبدالعزيز وقصة تأسيس قرية أبن شريم

الشيخ ماجد بن شريم.. شاركنا المؤسس في معركة "السبلة" للقضاء على الأخوان وهذا مادار بين نواف والملك عبدالعزيز وقصة تأسيس قرية أبن شريم
التحرير
بواسطة التحرير 07-02-1442 12:19
منيف خضير  كان المؤسس الملك عبد العزيز بن عبدالرحمن آل سعود – طيب الله ثراه - يتميز بالحكمة والذكاء فقد كان يجمع حوله رجالات العلم وشيوخ العشائر وأعيان المجتمع، وكان يهدف من وراء ذلك إلى تأسيس دولة حديثة.

الشيخ نواف بن مطني الشريم - رحمه الله - ممن عاصر الملك المؤسس - طيب الله ثراه، وكان له مشاركة في مشروع توطين القبائل، وقد تأسست إثر مشروع توطين البادية العديد من الهجر والقرى، ومنها قرية ابن شريم الواقعة شمال محافظة رفحاء بحوالي (45 كم)،

وفي هذا اللقاء تستضيف الشيخ ماجد بن ممدوح الشريم شيخ شمل اليحيا من عبده من شمر والحاصل على بكالوريوس الاقتصاد والعلاقات الدولية من جامعة جورج واشنطن بأمريكا عام 1999م , وذلك السرد بعض الذكريات عن جده الشيخ نواف الشريم وعلاقته بالمؤسس - رحمهما الله ..

معارك التوحيد

الشيخ ماجد بن ممدوح الشريم :
كان جدي الشيخ العاصي الشريم –رحمه الله - من جلساء المؤسس - طيب الله ثراه - ومن أصحاب الرأي والمشورة، وقد شارك مع الملك عبدالعزيز في معركة السبلة والتي وقعت في روضة السبلة ما بين الارطاوية والزلفي وانتصر فيها جيش الملك عبدالعزيز على الإخوان في العام 1929م، وهي أخر المعارك الرئيسية التي شارك فيها المؤسس –طيب الله ثراه- في سبيل تأسيس المملكة.

وقد كان جيش المؤسس يضم نخبة متنوعة من قبائل الجزيرة العربية التي آمنت برسالته في توحيد البلاد، وبناء دولة حديثة.

الأبناء على خطى الآباء

وعن دور المؤسس – رحمها الله – في توحيد البلاد وبناء دولة حديثة يضيف الشيخ ماجد الشريم قائلا: بعد وفاة الشيخ العاصي الشريم خلفه. جدي الشيخ نواف بن مطني العاصي الشريم – رحمه الله - حيث كان يقابل الملك عبد العزيز - رحمه الله- مرة أو مرتين في السنة بسبب صعوبة وسائل النقل لأنها كانت في الغالب على ظهور الجمال والخيول ..

و حتى بعد دخول السيارات للخدمة كانت لا توجد طرق معبدة، فكانت مثل هذه الرحلات تستغرق وقتا طويلا وفيها جهد ومشقة وكان يرافقه في زيارته للمؤسس عدد من وجهاء القبيلة، وكان الهدف من الزيارة للسلام على جلالته ولطرح المشاكل التي تواجه أبناء قبليته واحتياجاتهم، والأخذ بالتوجيهات التي تصب في مصلحة الجميع.

كانت الزيارات تتم في قصر الحكم أو في البر وقت الربيع بأماكن قريبة من الرياض منها التنهات، وكانت الأحاديث تدور حول ما هو في صالح أفراد القبيلة من أمن وصحة والسعي لتطويرها من خلال تعليم أبناء القبيلة ..

ونستذكر في إحدى زيارات جدي الشيخ نواف للملك عبد العزیز حين عرض عليه الملك أن يمنحه أراضي سكنية له ولجماعته بالحمادة يعني (المرتفع)، شمال قصر الحكم حتى
پستوطنوا فيها بدل حياة البادية، رد عليه جدي: "إذا تسمح لي يا ابو تركي بيت الشعر عندي وحياة البادية أفضل من السكن بالقصور، فرد عليه الملك بما معناه: مثل ما تبي .

واستطرد ماجد بن شريم : كان جدي يذكر أن المؤسس حكيم وحليم وحريص على لم شمل القبائل تحت راية الدولة لأنه كان يهتم بجميع ما يخص شيوخ وأفراد قبائلهم ويتلمس حاجاتهم. وهذا ما أورثه المؤسس لأبنائه الملوك والأمراء بأن يكونوا على نهج والدهم باحترام شيوخ القبائل والسماع لهم وتلبية احتياجاتهم وأبناء قبيلتهم.

مشروع توطين البادية وعن مشروع توطين البادية

يضيف الشريم: عند انطلاق مشروع المؤسس لتوطين البادية والذي استمر ابناؤه بتنفيذه من بعده تم منح مخطط سكني لهجرة ابن شريم في موقعها الحالي (شمال محافظة رفحاء). وذلك في عام 1393هجري لمن يرغب في السكن.

كما أن دعم صندوق التنمية العقاري الفوري للمستفيدين الراغبين في بناء منازل في المخطط ساهم بسرعة توطين ابناء البادية وغيرهم.

بعدها مباشره تم إنشاء المدارس بجميع مراحلها للبنين والبنات ومركز صحي.

وتوالت بعدها افتتاح الدوائر الحكومية من مركز إمارة ومركز شرطة ومركز للدفاع المدني والبلدية وجمعية البر الخيرية ومكتب الدعوة والإرشاد ومكتب تحفيظ القرآن بالإضافة إلى خدمات الكهرباء والمياه حتى أصبحت الآن مدينة بعد حرص الدولة على توطين أبناء البادية وتعليم المجتمع ورفع مستوى الوعي ودخول أبناء الوطن في السلك العسكري والدبلوماسي والصحي وغيره من المجالات الأخرى مما جعل من جميع أبناء القبائل وغيرهم يكونون ابناء قبيلة واحدة وهي المملكة العربية السعودية.

وهذا ما ساهم في رفع المستوى الأمني وكذلك الحركة الاقتصادية.


إعداد :منيف خضير
23 ديسمبر 2020 -6 صفر 1442


أكثر