• ×
الخميس 5 ربيع الأول 1442

رسمياً.. إثيوبيا تعلن بدء ملء خزان سد النهضة وهذا أول رد مصري على الخطوة الأثيوبية

رسمياً.. إثيوبيا تعلن بدء ملء خزان سد النهضة وهذا أول رد مصري على الخطوة الأثيوبية
التحرير
بواسطة التحرير 24-11-1441 21:46
  أعلن وزير الري والمياه والطاقة الإثيوبي سيليشي بيكيلي، اليوم (الأربعاء) عن بدء ملء وتخزين المياه في سد النهضة بشكل رسمي، وذلك بعد فشل المفاوضات مع مصر والسودان.

يأتي ذلك بعدما التقطت الأقمار الصناعية صوراً جديدة لبدء ملء الخزان، حيث قال بيكيلي إن المفاوضات مستمرة، ليس للجيل الحالي فقط وإنما لصالح الأجيال القادمة.

وكان رئيس الوزراء الإثيوبي، آبي أحمد، قال في خطاب أمام البرلمان الإثيوبي، الأسبوع الماضي، إنه "إذا لم تملأ إثيوبيا السد فسيعني ذلك أننا قد وافقنا على هدمه".

منجهت أخرى أكّدت وزارة الخارجية المصرية، اليوم (الأربعاء)، أن مصر طلبت إيضاحاً رسمياً عاجلاً من الحكومة الإثيوبية بشأن بدء ملء خزان سد النهضة.

وأوضح المتحدث الرسمي باسم الخارجية المصرية أحمد حافظ، وفقاً لوسائل إعلام محلية، أن بلاده تواصل متابعة تطورات ما يتم إثارته في الإعلام بخصوص هذا الشأن.

يأتي ذلك بعد ساعات من نشر تصريحات لوزير الري والمياه والطاقة الإثيوبي، سيليشي بيكيلي، تؤكد بدء ملء وتخزين المياه في سد النهضة بشكل رسمي، بعد فشل المفاوضات مع مصر والسودان.


تحديث للخبر :

نقلت وكالة “أسوشيتد برس” عن وزير المياه الإثيوبي سيليشي بيكيلي نفيه لتقارير أفادت بأن حكومة بلاده بدأت في ملء خزان سد النهضة على النيل الأزرق.


أكثر